07-26-2014, 11:31 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
إخواني أخواتي، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
تعميما للفائدة و إلتزاما بأحكام الشريعة، و بظهور الآراء الكثيرة في المتأخرين التي بدأت تجتهد فيما وجد فيه نص قطعي لا يحتمل التأويل مثل مسالة زكاة الفطر.
إرتأينا أن نسوق إليكم فتوى للشيخ أبو عبد السلام في هذه المسألة الذي كان فيها موضوعيا. فساق كل الآراء من إجتهادات المتقدمين و المتأخرين، فنجده مع رأي الجمهور في إخراجها طعاما من قوت البلد.
فالنبي صلى الله عليه و سلم لم يحدد قيمة بعينها لإختلاف ما يأكله أهل البلد الواحد. فمثلا عندنا في الجزائر: يستهلك الفرد من الدقيق، و الحبوب (العدس و الأرز) و هي كما نعلم تختلف في ثمنها ، فلا يمكن أن نحصر القيمة المالية في الدقيق فنقول هي 100 دج.
كما أن هذا الالتزام يعفي المغتربين من محاولة التوفيق بين قيمة الدينار و عملة بلد الغربة مما يجعل الأمر أيسر بإخراج زكاة الفطر طعاما. مع العلم أن الطعام مقيد بالحبوب فلا يجوز إخراجها لحما مثلا، حتى و إن كان من قوت أهل البلد.
و أضيف تعليقا آخر حول إمكانية إخراجها نقدا بحجة المرض الذي ساقه الشيخ. فأقول بأن المرض ليس سببا كافيا لمخالفة السنة الصريحة فالمرض كان و مازال و سيبقى.
[BBvideo 560,340]https://www.youtube.com/watch?v=yWBQ2nMVtdY[/BBvideo]
إخواني أخواتي، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
تعميما للفائدة و إلتزاما بأحكام الشريعة، و بظهور الآراء الكثيرة في المتأخرين التي بدأت تجتهد فيما وجد فيه نص قطعي لا يحتمل التأويل مثل مسالة زكاة الفطر.
إرتأينا أن نسوق إليكم فتوى للشيخ أبو عبد السلام في هذه المسألة الذي كان فيها موضوعيا. فساق كل الآراء من إجتهادات المتقدمين و المتأخرين، فنجده مع رأي الجمهور في إخراجها طعاما من قوت البلد.
فالنبي صلى الله عليه و سلم لم يحدد قيمة بعينها لإختلاف ما يأكله أهل البلد الواحد. فمثلا عندنا في الجزائر: يستهلك الفرد من الدقيق، و الحبوب (العدس و الأرز) و هي كما نعلم تختلف في ثمنها ، فلا يمكن أن نحصر القيمة المالية في الدقيق فنقول هي 100 دج.
كما أن هذا الالتزام يعفي المغتربين من محاولة التوفيق بين قيمة الدينار و عملة بلد الغربة مما يجعل الأمر أيسر بإخراج زكاة الفطر طعاما. مع العلم أن الطعام مقيد بالحبوب فلا يجوز إخراجها لحما مثلا، حتى و إن كان من قوت أهل البلد.
و أضيف تعليقا آخر حول إمكانية إخراجها نقدا بحجة المرض الذي ساقه الشيخ. فأقول بأن المرض ليس سببا كافيا لمخالفة السنة الصريحة فالمرض كان و مازال و سيبقى.
[BBvideo 560,340]https://www.youtube.com/watch?v=yWBQ2nMVtdY[/BBvideo]