Oselni.com
تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
لا يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا
#1
السؤال: هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً؟ وإذا كان الجواب بالنفي فما العلة في ذلك؟ مع ذكر الأدلة في هذه المسألة علماً أن بعضهم يفتي بالجواز في بلد قلّ فيها العلماء[ ] المحققون؟

الإجابة: لا يجزئ إخراج قيمة الطعام، لأن ذلك خلاف ما أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد". وفي رواية: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" (رواه مسلم وأصله في الصحيحين)، ومعنى رد أي مردود.

ولأن إخراج القيمة مخالف لعمل الصحابة[ ] رضي الله عنهم، حيث كانوا يخرجونها صاعاً من طعام، وقد قال النبي[ ] صلى الله عليه وسلم: "عليكم بسنتي، وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي".

ولأن زكاة الفطر عبادة مفروضة من جنس معين فلا يجزئ إخراجها من غير الجنس المعين، كما لا يجزئ إخراجها في غير الوقت[ ] المعين، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم عينها من أجناس مختلفة وأقيامها مختلفة غالباً، فلو كانت القيمة معتبرة لكان الواجب صاعاً من جنس، وما يقابل قيمته من الأجناس الأخرى.

ولأن إخراج القيمة يخرج الفطرة عن كونها شعيرة ظاهرة إلى كونها صدقة خفية، فإن إخراجها صاعاً من طعام يجعلها ظاهرة بين المسلمين، معلومة للصغير والكبير، يشاهدون كيلها، وتوزيعها، ويتعارفونها بينهم، بخلاف ما لو كانت دراهم يخرجها الإنسان خفية بينه وبين الآخذ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى[ ] و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الثامن عشر - كتاب زكاة الفطر.
الرد



#2
"من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" (رواه مسلم وأصله في الصحيحين)، ومعنى رد أي مردود.
هذا الحديث موضوع في غير مكانه هل يمكن القول عن صلاة التراويح جماعة اللتي احدثها سيدنا عمر انها رد لا والله فقد قال امير المؤمنين عن صلاة التراويح جماعة نعم البدعة هذه اذن الحديث في نظري هو ليس في مكانه ولا يصح استخدام احاديث هكذا بقياس خاطئ .

هذا راي من جانب واحد ويأخذ بظاهر الاحاديث فقط وليس فيه تيسير على المسلمين انا ضده وارى فيه من تعسير الامور على المسلمين والاصل هو التيسير الكل يعلم ان اخراج الزكاة طعاما فقط فيه الكثير من المشقة والايسر اخراجها مالا والكثير من اهل العلم من اجاز اخراجها نقدا لتجنب المشقة على الناس.

السؤال: هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً بدلاً عن الطعام؟
الإجابة: الأصل في زكاة الفطر أنه يجب إخراجها من الطعام فقد فرضها رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاماً. ذلك في عدة أحاديث منها ما رواه البخاري[ ] (1503)، ومسلم (984) من حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: "فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعا من تمر، أو صاعا من شعير". ومن ذلك أيضاً ما أخرجه البخاري (1506) ومسلم (985) من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: "كنا نخرج زكاة الفطر صاعا من طعام، أو صاعا من شعير، أو صاعا من تمر، أو صاعا من أقط، أو صاعا من زبيب". لذلك اختلف أهل العلم في[ ] إخراج زكاة الفطر نقداً على ثلاثة أقوال:

القول الأول: أنه لا يجوز إخراجها نقداً، وهذا مذهب المالكية، والشافعية، والحنابلة.

القول الثاني: أنه يجوز إخراجها نقداً، وهذا مذهب الحنفية، ووجه في مذهب الشافعي[ ] ، ورواية في مذهب أحمد.

القول الثالث: أنه يجوز إخراجها نقداً إذا اقتضت ذلك حاجة أو مصلحة، وهذا قول في مذهب الإمام أحمد، اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية[ ] .

وقد استدل كل فريق من هؤلاء بأدلة. فأما من منع إخراج زكاة الفطر نقداً فاستدل بظاهر الأحاديث التي فيها الأمر بإخراج زكاة الفطر من الطعام.

وأما من قال بجواز إخراج زكاة الفطر نقداً، فقال إن المقصود منها إغناء الفقير يوم العيد، وحصول الإغناء بالنقود قد يكون أبلغ.

وأما من ذهب إلى الجواز عند الحاجة أو المصلحة فقالوا: إن الأصل إخراج زكاة الفطر طعاماً، لكن يمكن أن يخرج عن هذا الأصل إذا كان في إخراجها نقداً مصلحة أو دفع حاجة. واستدلوا لذلك بعدة شواهد منها ما رواه البخاري تعليقاً بصيغة الجزم من أن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال لأهل اليمن حين بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم: "ائتوني بعرض ثياب خميس، أو لبيس في الصدقة[ ] مكان الشعير، والذرة أهون عليكم، وخير لأصحاب النبي[ ] صلى الله عليه وسلم بالمدينة".

ومما يلتحق بالمصلحة والحاجة المجيزة لإخراج النقد مكان الطعام في زكاة الفطر، إذا كان يترتب على إخراجها طعاماً مشقة، فالمشقة منتفية في هذه الشريعة[ ] . وهذا القول وهو جواز إخراج زكاة الفطر نقداً عند الحاجة أو المصلحة أقرب هذه الأقوال إلى الصواب؛ لما فيه من الجمع بين الأدلة، وتحقيق المصلحة ودفع المشقة، والله أعلم.
28-9-1428هـ.

المصدر: موقع الشيخ خالد المصلح
التصنيف: ملفات شهر رمضان والعشر الأواخر
تاريخ النشر: 21 رمضان 1431 (31‏/8‏/2010)

التوقيع: اي رسالة على الخاص سوف يتم  تجاهلها ماعدا الادارة حتى يستفيد الجميع لنتناقش في المواضبع وشكرا.قناتي على موقع ياكولاين  
الرد



#3
الله اعلم يا اخي رضا هذا كلام الشيخ ي مكانها ؟؟ و الحديث كما يبدوا لي في مكانه المناسب لان هذا من احداث الأمور التي لم يفعلها النبي صلى الله عليه و سلم ولا أصحابه
و اقرأ كلام الشيخ فقد قال و هذا أيضاً مخالف لأصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم فلم يخرجوها نقدا و اما صلاة التراويح فقد فعلها اصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم بخلاف زكاة الفطر لم تدفع نقدا لا رسول الله و لا صحابته رضي الله عنه دفعوها نقدا !! لهذا لا تجب زكاة الفطر نقدا و هذا قول بعض العلماء و هذا ما استدلوا به من الحديث المذكور آنفا
و الله اعلى و اعلم
الرد



#4
Mohamed13 كتب :الله اعلم يا اخي رضا هذا كلام الشيخ ي مكانها ؟؟ و الحديث كما يبدوا لي في مكانه المناسب لان هذا من احداث الأمور التي لم يفعلها النبي صلى الله عليه و سلم ولا أصحابه
و اقرأ كلام الشيخ فقد قال و هذا أيضاً مخالف لأصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم فلم يخرجوها نقدا و اما صلاة التراويح فقد فعلها اصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم بخلاف زكاة الفطر لم تدفع نقدا لا رسول الله و لا صحابته رضي الله عنه دفعوها نقدا !! لهذا لا تجب زكاة الفطر نقدا و هذا قول بعض العلماء و هذا ما استدلوا به من الحديث المذكور آنفا
و الله اعلى و اعلم

فاهمك محمد وفتوى مافيهاش غبار على صحتها ولكن كاين حرية في الاسلام للتيسير وعلمنا ايها نبينا مثل ما قال استفتي قبلك الى بقية الحديث والله اعلم

التوقيع: اي رسالة على الخاص سوف يتم  تجاهلها ماعدا الادارة حتى يستفيد الجميع لنتناقش في المواضبع وشكرا.قناتي على موقع ياكولاين  
الرد



#5
بارك الله فيك خويا رضا و جزاك خيراعلى حسن الأدب و معرفة كيفية النقاش ماشاء الله عليك اخويا وربي يفقهنا في الدين انشاء
احبك في الله اخي
السلام عليك
الرد





المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  زكاة الفطر لعام 1435هـ الموافق 2014م nadjma 2 4,695 07-20-2014, 06:01 AM
آخر رد: ridharezzag
  عبارات خطيرة لا يجوز أن نقولها فاحذروها !!! alimilano 9 12,610 05-24-2014, 12:20 PM
آخر رد: dr.mounir

التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم